كيف اثرت نظرية الإتصال على مجال تكنولوجيا التعليم .؟
وسعت هذه النظرية مفهوم تكنولوجيا التعليم و أدخلت تحت طياته
مجموعة أخرى من المفاهيم
مجموعة أخرى من المفاهيم
مفهوم العمليه الكامله:- يتكون من مجموعة من العناصر " مرسل، مستقبل، قناة اتصال، رسالة، تغذية راجعة" وكل عنصر من عناصره يؤثِّر في تحقيق الأهداف المقصودة
الاهتمام بالرساله العامه:- أهمية إعداد الرسالة التعليمية ليتحقق الهدف
المقصود من الرسالة
المقصود من الرسالة
الإهتمام بالتغذيه الراجعه:- أصبح ينظر لأي عملية اتصال أنها عملية دائرية ذات اتجاىين
الإهتمام بالبيئه التعليميه
الإهتمام بالحواس الخمس
كيف أثر مفهوم النظم على تكنولوجيا التعليم؟
1. أكد مفهوم النظم على أن الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا لتعليم ليس فقط استخدام الآلة أوالوسيط التعليمي منفردا وإنما استخدامه ضمن نظام متكامل بحيث يكون جزءا لا يتجزأ منه والاستغناء عنه
قد يؤدي إلى خلل في النظام ككل.
2. لفت مفهوم النظم إلى أن مكونات أي نظام تتفاعل فيما بينها وتؤثر وتتأثر ببعضها
3. لفت مفهوم النظم إلى أنو حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكافئة لابد أن يتم تنظيمها وتصميمها بطريقة معينة بحيث يحدد لكل مكون أو جزأ من مكونات النظام دوره في المنظومة الأكبر.
4. أسلوب النظم ساعد على إنتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم هذه الأنظمة مثل : التعلم الإلكتروني، التعلم عن بعد، الحقائب التعليمية
5. إدراك ان هناك انظمه خارجيه عديده تتصل اتصالاً وثيقا بهذا النظام وتؤثر عليه وتتأثر به
التعليم وعلاقة دراسة الثقافة البصرية بدراسة التصميمي؟
1. أكد مفهوم النظم على أن الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا لتعليم ليس فقط استخدام الآلة أوالوسيط التعليمي منفردا وإنما استخدامه ضمن نظام متكامل بحيث يكون جزءا لا يتجزأ منه والاستغناء عنه
قد يؤدي إلى خلل في النظام ككل.
2. لفت مفهوم النظم إلى أن مكونات أي نظام تتفاعل فيما بينها وتؤثر وتتأثر ببعضها
3. لفت مفهوم النظم إلى أنو حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكافئة لابد أن يتم تنظيمها وتصميمها بطريقة معينة بحيث يحدد لكل مكون أو جزأ من مكونات النظام دوره في المنظومة الأكبر.
4. أسلوب النظم ساعد على إنتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم هذه الأنظمة مثل : التعلم الإلكتروني، التعلم عن بعد، الحقائب التعليمية
5. إدراك ان هناك انظمه خارجيه عديده تتصل اتصالاً وثيقا بهذا النظام وتؤثر عليه وتتأثر به
المقارنة
|
التقليدي
|
المنضومه
|
الأهداف
|
تتم صياغتها في صوره عبارات تشير غالبا الى ما سيقوم به المعلم
داخل الفصل: مثل شرح زمن ماضي البسيط
|
تتم صياغتها في صورة تغيرات متوقعة في سلوك الطلاب أي يذكر
الطالب الكلمات الدالة على زمن الماضي البسيط.
وفي ظل التدريس المنظومي يمكن تحديد أهداف لكل طالب أو لكل
مجموعة من الطلاب على حسب السلوك المدخلي لكل منهم
|
تحليل خصائص المعلمين
|
لا يعطي التدريس التقليدي اهميه لتحديد خصاءص المتعلمين،ولمعرفة
سلوكهم المدخلي، بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم على مدى توافر
مسبقات التعلم لدى الطلاب.
|
يهتم التدريس المنظومي بتحليل خصائص المتعلمين وتحديد مسبقات
التعلم لديهم قبل بدء عملية التدريس.
|
اختيار المحتوى
|
:تتم عمليه اختيار المحتوى من قبل وزارة التعليم او المعارف أي
السلطه المركزيه ولا يكون للمعلم أي تدخل، ويتبع تنظيم المحتوى التنظيم المنطقي
للماده
|
يتم اختياره وتنظيمه وتحليله من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم
وخبراته في استراتيجيات التدريس والتقويم كما يمكن أن يشارك المعلم في تلك
العملية.
|
استراتيجيات التدريس
|
تقصر على الشرح او العرض الشفهي الذي يقوم به المعلم.
|
تكون متنوعة من درس لآخر وأحياناً من طالب لآخر حيث يتم اختيار
الاستراتيجية المناسبة وفقاً للعديد من متغيرات الموقف التعليمي
|
الوسائب التعليميه
|
تكون محدوده في التدريس التقليدي،وتقصر على انواع معينه كالوحات
والمصورات،وتستخدم كعينات للتدريس وليس مكونا رئيسا من مكونات التدريس.
|
تلعب دوراً جوهرياً حيث تعتبر مكوناً رئيساً في منظومة التدريس
وليست شيئاً إضافياً يمكن الاستغناء عنه حسب هوى المعلم ويتم اختيارها
واستخدامها وفق قواعد محددة.
|
التقويم
|
يقتصر على التقويم الختامي، وتعتبر عملية التقويم منفصلة عن
عملية التدريس فليس لها مردود على تحسين عملية التدريس وتستخدم اختبارات معيارية
المرجع حيث تعتمد على قياس تحصيل كل طالب بالنسبة لمجموعته أو فصله أو مدرسته.
|
لا يقتصر على التقويم الختامي فقط بل يعتمد أيضاً على التقويم
البنائي والتقويم القبلي. وتستخدم أنواع من الاختبارات محكية المرجع التي تعتمد
على قياس وتقويم مدى نجاح كل طالب وتقويمه بمفرده في تحقيق أنواع معينة من
الأداء (مستوى الاتقان).
|
التعليم وعلاقة دراسة الثقافة البصرية بدراسة التصميمي؟
الثقافه البصريه تمكن من فهم مدلولات الصور والرسومات او الشاشات التي تعرض على المتلقي وهذا يعني ضرورة المام من يعنى بتصميم البصريات بعمليات تكنولوجيا التعليم وهي خطوات ومراحل التصميم التعليمي بل ان مصمم البصريات مثال جيد لتوضيح كيفية تطبيق عمليات التصميم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق